السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …
استشارتي هي لأمي … عمرها 45 سنه .. طولها تقريبا 167 .. وزنها 68 ..لا تدخن …
قامت باجراء عملية اكياس فوق المبايض ((الاكياس التي تحتوي على الدهن والشعر …الخ )) ولكن لا اعرف مصطلحها باللغة الانجليزيه
اجرت عملية ازالة المرارة بسبب وجود حصوات في المرارة …
الادوية التي تأخذها حاليا :
الاسبرين ولكن ليس بصورة مستمرة ..
الغدة الدرقية لدى والدتي حجمها صغير خلقيا ..
قبل سنتين او ثلاث سنين تقريبا عملت الوالدة فحوصات هرمونيه بسبب عدم انتظام في الدورة الشهرية … ومعاناتها مما يسمى ب (hot flushing)او هبات ساخنه .. و وخمول وكسل ..
وقد اتنبه الاطباء من نتائج الفحوصات الهرمونيه الشامله ان امي تعاني من نقص في افراز هرمونات الغده الدرقية …
نصحها الطبيب بتناول الملح المحتوي على اليود وتناول الاسماك.
بعد فترة تعرضت الوالدة لدقاات قلب سريعه وقاربت على ان يغمى عليها .. وقد تعرضت لهذه الحاله 3 مرات تقريبا .. ولم تعد لها مجددا والحمد لله …
بعد فترة طويله ((سنه تقريبا)) اجرت امي فحص لغدتها الدرقية عن طريق الالتراساوند .. (الموجات فوق الصوتيه ) ولاحظ الطبيب ظهور نتوء صغير في الغدة الدرقية لا يتجاوز السنتميتر..
ولم تقم باي اجراءات علاجية … وقال لها الطبيب انه لتعويض النقص في افراز الغده … واستمرت فترة طويله ايضا على هذه الحال …
قبل اسبوع لاحظت امي انتفاخ صغير لا يكاد يرى في منطقة الرقبه … وهو لا يرى الا اذا رفعت رأسها للأعلى .. وقامت بعملية الابتلاع ..
اجرينا لها مرة اخرى فحص باموجات الصوتيه .. وقال الطبيب ان حجم النتوء قد ازداد عن السنه الماضيه واصبح 2ونصف سنتمتر … سألته عن طبيعة شكله .. فقال انها انسجه تقريبا (( وليس تماما)) تشبه انسجة الغده الدرقيه ,, مدورة في شكلها ,, وتقول امي انها ملساء حينما تتحسسها من الخارج …
عملت فحوصات هرمونيه .. وكانت جميع هرمونات الغده الدرقيه والهرمونات الاخرى طبيعيه .. ولا يوجد اي زياده او نقص ..عدا FSH فكان اعلى من معدله الطبيعي …. علما ان امي لا تزال تعاني من اضطرابات وعدم انتظام في الدورة الشهريه .. الى الان .. فأحيانا تنقطع الدورة شهرين كاملين .. واحيانا في الشهر الواحد تأتي الدورة مرتين …..
السؤال هنا .. هل الوضع خطير و تحتاج الوالده الى ما يسمى بالخزعه او biopsy … وهل حالتها تستوجب العملية الجراحية ؟؟ وهل النتوء هو لتعويض نقص الغدة الدرقية ام هو نتوء غير طبيعي ؟؟ انا اعرف ان تعويض نقص الغدة يكون بتضخم الغده وليس بظهور نتوء عليها ؟؟؟ واخيرا هل هناك علاقه ما بين عدم انتظام الدورة ومشكلة الغده الدرقية ؟؟؟؟
سامحوني اطلت عليكم ..
بارك الله فيكم … ومشكورين مسبقا ….